منتديات شبكة ابداع

استضافه, تصميم, تطوير, برمجه, كمبيوتر, انترنت, برامج, دعم احلى منتدى , فوتوشوب, فوتوفلتر , خدمات مجانية, استايلات, سكربتات, دعايه, اعلان, دليل, مواقع, العاب, اوريجينال, اشهار ,دورات تعليمية, الربح من النت, لغات البرمجة, التكنولوجيا, مسابقات,عروض
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكثر 25 شخصية مؤثرة في الشبكة العنكبوتية (اساميهم وشرح فكرة مواقعهم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ღ♫ツ ḾảỄśŤяǿ ツ♫ღ
admin
admin
avatar

مهنتي :
هوايتي :
البلد :
نوع المتصفح :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 126
نقاط : 459
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

مُساهمةموضوع: أكثر 25 شخصية مؤثرة في الشبكة العنكبوتية (اساميهم وشرح فكرة مواقعهم)    الإثنين نوفمبر 01, 2010 8:37 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني طرحي لهذا الموضوع لتوضيح شغله وحده فقط وهي مايتكرر لدى العرب

ممن لديهم أفكار بأنهم يمركزونها في عقولهم فقط دون البحث عن مستثمر او مجموعه

لإطلاق فكرته حيث جميع المواقع المذكورة او اغلبيتها بدأت من شخصين الى مجموعه

والان نراها تحقق الملائيين من الدولارات ونحن واقعين ببنرات فتاة تغمز لك

او اكبر موقع خليجي او فضيحه فلان وبالأخير ربما 50 دولار من أدسنس والباقي

تقفل مواقعهم لعدم التمديد او لفشل الموقع



ألقت دراسة حديثة الضوء على دور 25 لاعباً رئيساً من بين الشركات والشخصيات على الشبكة العنكبوتية. واشارت الدراسة التي اجرتها “بيزنس ويك” الى أن هؤلاء اللاعبين الذين يتنوعون ما بين شركات التجارة الالكترونية وشركات اعلامية كبرى يسعون جاهدين لتقديم خدمات جديدة كل يوم للمستخدمين ما بين خدمات الاتصال مع أصدقائهم وتبادل الرسائل والابحاث والتواصل عبر القارات. تقول “كريستينا نورمان” رئيسة شركة “إم تي في” التابعة ل “فاياكوم”: “يهوى الزائرون الى موقعنا الاستفادة من خدمات المشاركة بالموسيقا أو بأي وسيلة مشاركة أخرى يحبونها”.

تأتي حيثيات اختيار الدراسة لهؤلاء اللاعبين على أساس ادوات ووسائل التفاعل الاجتماعي الجديدة التي يقدمونها للمستخدمين كل يوم. فقد اشارت الى أن العديد من المواقع على الشبكة تبنت فكرة شركة “Myspace” في دعوة المستخدمين لانشاء حسابات خاصة بهم على موقع الشركة واستخدام الموقع لاجراء محادثات مع مستخدمين جدد. كذلك ابرزت “بيزنس ويك” في دراستها التنافس الكبير بين هذه الشركات في اجتذاب أكبر قدر من المستخدمين، حيث اشارت الى بحث اجرته شركة نيت كرافت يفيد بأن عدد مواقع الانترنت زاد عن 135 مليون موقع بزيادة تبلغ نسبتها 5% كل شهر. وهو ما يعكس الدافع الحقيقي لاجتذاب اكبر عدد للبقاء مدة اطول وتصفح الاعلانات على المواقع وربما إنفاق أكبر قدر من المال.
ومن ناحية أخرى أسست الدراسة نتائجها على اختيار اللاعبين من بين المواقع الأكثر في الاعلانات والدعاية التجارية واحتساب زمن بقاء الزائر بالموقع، حيث قدر الزمن بحوالي ثلاث ساعات شهرياً بحسب دراسة لشركة “سكور”، وبقدر ما تزيد عدد زيارات المستخدمين لهذه المواقع، تكون الفرصة متاحة لرفع أداء هذه المواقع وزيادة رصيدها بين الأفضل على الشبكة العنكبوتية.
وبحسب الدراسة، فقد بدأت مواقع الاعلام والاخبار أخيراً الدخول الى حلبة التنافس على اجتذاب أكبر عدد من الزائرين الى هذه المواقع من خلال السعر الى إضافة أدوات تساعد على التفاعل فيما بين المستخدمين والزائرين. ويصف “جاد اديلسون” الرئيس التنفيذي ل “ديج” أحد المواقع الاخبارية هذه الأدوات: “إن من شأن التطويرات التي ادخلناها على وسائل التفاعل داخل موقعنا أن تجتذب المستخدمين، بالاضافة الى أن ثمرتها الكبرى وهي أن هؤلاء الزائرين يصطحبون اصدقاء جدداً كل مرة يلجأون فيها الى الموقع.
بيد أن الدراسة، تحذر في الوقت نفسه من تبعات الزيادة المطردة في مواقع التفاعل الاجتماعي وانتشارها بشكل ينذر بعواقب سلبية على المستخدمين، والذي يسميه البعض “كلل الشبكة الاجتماعي”. ويعلق “جون باتيل” على هذا الأمر بالقول: “إن القضية الكبرى التي تواجهك عندما تملأ طلب اشتراك على أي موقع من هذه المواقع هي أن يطلب منك ادراج الأصدقاء الذين تعرفهم ومن هو اقربهم منك حتى وإن لم تكن تعرفهم بعد. أما الأمر الثاني فهو أن يطلب منك الموقع التوسع في معارفك واصدقائك، وبالطبع فإن كلا الأمرين يدعو للكلل”، ويضيف “باتيل”: “عليك إذاً ان تصطحب شبكة كبيرة من الأصدقاء والمعارف الى أي مكان تذهب اليه”.



مايكل اريجنتون
techerunch.com

استطاع “مايكل اريجنتون” في غضون عامين أن يجعل شركته “تيك كرانش” تلقى شعبية واسعة بين أوساط المدونين من خلال التطويرات والتحديثات التي يواصل ادخالها بين الحين والآخر على موقع الشركة. وتمكن بحق من تحويل الموقع الى امبراطورية صغيرة للأخبار والتحليلات انطلاقاً من كونه موقعاً صغيراً للمدونات حتى أصبح قلعة تضم الخبراء والمتخصصين في مجالات مختلفة.



توم أندرسون
myspase.com

أسس كل من “أندرسون” و”كريس دي وولف” موقع myspace في عام 2003 بغرض مساعدة عشاق الموسيقا على التواصل فيما بينهم. وفي عام 2005 تم بيع الموقع لشركة “نيوز كورب” بمبلغ 850 مليون دولار وذلك بعد أن وصل عدد المسجلين بالموقع الى 22 مليون عضو في منتصف 2005. ويرجع الفضل الى “أندرسون” بما ادخله من خصائص مشاركة وتفاعل إضافية على الموقع في زيادة جاذبية وارتفاع عدد المستخدمين الى 115 مليوناً في الشهر. ويواجه “أندرسون” تحدياً يتمثل في: “الابحار حتى الصين مع الاحتفاظ بالدفاعات ضد التهديدات المتزايدة من Facebook وغيرها من الهجمات الفيروسية المباغتة”.



مارك أندريسون
ning.com

اسهم “مارك أندريسون” في الثورة الهائلة التي يشهدها الانترنت خاصة بعد ما شارك في تأسيس المتصفح واسع الانتشار “موازيك” وأسس المتصفح “نيتسكيب” مع “جيم كلارك” والذي اشترته شركة AOL فيما بعد. كذلك أنشأ “أندريسون” شركة “اوسبوير” لإنتاج برمجيات لإدارة مراكز البيانات، والتي اشترتها “هيوليت باكارد”. والآن يعكف “أندريسون” على تطوير موقعه ning.com والذي أنشأه لمساعدة زائري الموقع على اقامة شبكات تفاعل اجتماعي خاصة بهم.



ميتشيل بيكر
mozilla.org

حملت “ميتشيل بيكر” لقب “الرئيس الخصم الداهية” لفترة طويلة عندما كانت على رأس فريق الدفاع في قضية “نيتسكيب” واستطاعت “بيكر” من خلال رئاستها لشركة فايرفوكس المطورة لمتصفح موزيلا أن تجتذب 15% من مستخدمي انترنت اكسبلورر وتسحب البساط تدريجياً من تحت أقدام مايكروسوفت. وتسعى “بيكر” من خلال تطوير النسخة الثانية من “فاير فوكس” الى دخول حلبة التنافس مع محركات البحث من شركتي جوجل وياهو، وهو ما يعكس تحديا كبيراً أمامها وسط عالم برمجيات المصادر المفتوحة.



مارك بنيوف
Solesforce.com

استطاع “مارك بنيوف” أن يخطف اهتمامات رجال المبيعات من خلال خدمات ادارة المبيعات التي يقدمها على موقعه Salesforce.com. فقد ساعدته خبرته الطويلة كمندوب بيع لدى “اوراكل” في تطوير أدوات تساعد شركات أخرى على إنشاء برمجيات خاصة بها، حتى إن مايكروسوفت و”إس أيه بي” استعانتا بالخدمة الجديدة التي قدمها “بنيوف”.



تيم بيرنرز لي
W3.org

يرجع الفضل الى “تيم برنرز لي” في ابتكار فكرة الشبكة العنكبوتية العالمية عام 1989 من خلال تصميم طريقة لصنع الراوبط والنصوص التشعبية بالإضافة الى عناصر متعددة من المعلومات على الشبكة. وبدأ “لي” بالتنبؤ بالجيل القادم من الانترنت حيث وضع تصوراً لما يسمى “الشبكة الدلالية” وهو أسلوب لعنونة المعلومات حتى يتسنى العثور عليها بسهولة وربطها وتنظيمها. ويسعى “لي” من خلال منصبه كرئيس لرابطة الشبكة العنكبوتية العالمية الى إنشاء إطار فني لفكرة الشبكة الدلالية، وهو ما تعمل شركات مثل “ميتاويب تكنولوجيز” و”أوراكل” و”آي بي إم” على تطبيقه على أرض الواقع.



جيف بيزوس
amazon.com

استطاع “جيف بيزوس” أن يستفيد من التنامي المتزايد في عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية بنسبة 2،3% سنوياً، فأنشأ موقع “امازون” الذي يفخر باحتوائه على أكبر مستودع من الخوادم وقواعد البيانات والمصادر الأخرى. ويتيح الموقع للزائرين والمستخدمين إضافة الكتب والموسوعات العلمية القيمة من خلال ما يقدمه من أدوات حوسبة وإمكانات واسعة النطاق تساعد المستخدمين على تخزين واستدعاء البيانات بسهولة. كذلك أنشأ “بيزوس” شركة “بلو اوريجين Blue origin” بغرض خفض التكاليف التي تتكبدها شركات الطيران والشركات العاملة في مجال الأنظمة الشمسية.



سيرجي برين ولاري بيج
google.com

نجح الصديقان “برين”، و”بيج” في تطوير أسلوب جديد لتحليل الروابط بين مواقع الشبكة يتيح الحصول على نتائج في البحث أكثر ملاءمة من تلك التي يقدمها منافسون آخرون، ما جعل “جوجل” على قمة محركات البحث القوية على الشبكة العنكبوتية. وبفضل عبقرية هذا الثنائي لمع نجم “جوجل” في سماء محركات البحث حتى أصبحت كلمة “جوجل” تعني البحث.




ريد هوفمان
Linkedin-com

يوصف “ريد هوفمان” بأنه أكثر الشخصيات حضوراً في “وادي السليكون” ب “سان فرانسيسكو”، بالإضافة الى أنه مؤسس ورئيس موقع Linkedin-com. واتاحت له خبرته السابقة كتنفيذي في شركة “باي بال” أن يعمل مديراً لمؤسسات عدة منها “SiApart” و”kiva.ory” و”mozilla”، بالإضافة الى استثماراته التي تنتشر في أكثر من ستين شركة منها “Facebook” و”Digg” و”Last.fm”.



ستيف جوبز
apple.com

نجحت “آبل” في أن تصبح ثالث شركة لتقديم الخدمات الموسيقية عبر الشبكة العنكبوتية في الولايات المتحدة بفضل مساعي “ستيف جوبز” الذي وصفته الأوساط الاقتصادية ب “المايسترو”. قدم “جوبز” في 2001 مشغلات الموسيقا من اجهزة آي بود، بالإضافة الى المشغلات من نوع “آي تيونز” والتي ظهرت في الاسواق باسم “جوبز” حيث أتاحت للمستخدمين الحصول على ملفات الموسيقا مباشرة من الشبكة من دون وصلات.



فيليب روزي ديل
Secondlife.com

استطاع “فيليب روزي ديل” أن يقيد المهتمين بالاقتصاد وجني الارباح عبر الانترنت من خلال فكرة الاقتصاد الاقتراضي التي تقوم على توفير وسائل اتصال شركات الدعاية والاعلان بالمستخدمين على الشبكة وتحقيق ارباح مالية حقيقية. وفي 2003 اطلق “روزي ديل” ما يسمى “الحياة الثانية” وهي عبارة عن خدمة عبر الانترنت توفر خلفية طبيعية رقمية لأكثر من 9 ملايين مستخدم برأس مال قدره 12 مليون دولار. ويرى الخبراء أن هذه الخدمة بالإضافة الى أنها تتيح الاتصال فيما بين المستخدمين فهي في الوقت نفسه ترسم شكلاً جميلاً للشبكة العنكبوتية في المستقبل يجتذب المزيد من المستخدمين من عشاق المناظر الطبيعية.



ماربيا ماير
google.com

انضمت “ماربيا ماير” الى فريق عمل جوجل كأول مهندسة تعمل بالشركة وذلك في ،1999 حيث أصبحت الآن نائب رئيس الشركة والمسؤول الأول عن تحديد متطلبات العملاء بداية من خدمة “سبارتان” حتى خدمات الأخبار التي تقدمها جوجل، بالإضافة الى المظهر الذي يبدو عليه الموقع وخدمات البريد الالكتروني وصفحات العملاء الشخصية، وغيرها من الخصائص الأخرى.



مايكل مارتيز
Sequoiacap.com

احتل “مايكل مارتيز” المرتبة الأولى في قائمة مجلة فوربس لأفضل المستثمرين في قطاع التكنولوجيا لعامي 2006 و2007 على التوالي. ويأتي من بين أهم استثمارات “مارتيز” شراكته في كبرى الشركات مثل “آبل” و”سيسكو” و”أوراكل” و”جوجل” وآخرها شبكة ايونتر، وهو ما دعا الأوساط التكنولوجية بأن تطلق عليه “ملك الشراكات”.


روبرت موردوخ
newscorp.com

يعد موردوخ” من أوائل الذين نادوا بربط مواقع التفاعل الاجتماعي والمواقع الاخبارية. وإدراكاً منه لأهمية انتقال الاخبار عبر الشبكة يسعى “موردوخ” الى شراء موقع “داو جونز” و”وول ستريت جورنال” التابعة له. ويمتلك “موردوخ” موقع jumptheshark.com من خلال احتلال حصة في الشركة الأم “جيم ستار”.



تيم أوريلي
oreilly.com

تحتل شركة النشر التي أسسها “تيم أوريلي” في عقد الثمانينات من القرن الماضي لاصدار كتب في برمجة الحاسبات مكانة متميزة بين دور النشر ومواقع الكتب العالمية. ويرجع الفضل الى “أوريلي” في الترويج لفكرة “ويب 2” التي تنطوي على ظهور تقنيات ومواقع جديدة تتيح المزيد من التفاعل بين المستخدمين.


ماكس ليفشين
Slide.com

أسس “ماكس ليفشين” موقع Slide.com بغرض توفير خدمة شرائح العرض وغيرها من تطبيقات الأدوات الافتراضية التي تستخدم لتوضيح فكرة ما وهو ما ظهر حديثاً تحت مسمى “ويرجيتس”. وقد لقيت الفكرة الجديدة اقبالاً متزايداً خاصة من مستخدمي موقع Facebook وMyspalece وغيرها من المواقع الأخرى. واستطاع “ليفشين” أن يجتذب المزيد من اعلانات الشركات ولكن من دون ان يثير اشمئزاز المستخدمين.


كيفين روز
Kevinrose.com

نجح “كيفين روز” في تغيير مفهوم تصفح المستخدمين للأخبار على الشبكة العنكبوتية وذلك من خلال الموقع الذي أنشأه digg.com. فقد ساعد “روز” زائري موقعه على انتقاء الاخبار من خلال عمل تصويت على أكثر الأخبار اقبالا، مما رفع عدد هؤلاء الزائرين ما بين مليوني الى عشرين مليون مستخدم في الشهر. وقدم أيضاً خدمات التفاعل الاجتماعي فيما بين المشتركين بالموقع كي يتبادلوا المعلومات الشخصية والصور والاهتمامات المشتركة مع اصدقائهم.

راي أوزي
get.live.com
أحدث برنامج “الدفاتر” Notes الذي طوره “راي أوزي” لمصلحة مايكروسوفت ثورة كبيرة في عملية تصدير الملفات الى الشبكة. ويسعى “أوزي” مع فريق المطورين التابعين له من مايكروسوفت الى تطوير المزيد من التطبيقات للشركة يتم تشغيلها عبر الشبكة العنكبوتية، وهو ما سوف يدفع بثقل مايكروسوفت نحو الهيمنة على الشبكة.



بيتر ثيل
Clariumcapital.com

أسس “بيتر ثيل” نظام دفع الحساب عبر الانترنت لموقع باي بال paypal. وبعد ذلك بفترة أنشأ “ثيل” ما يسمى صندوق كلاريوم لإدارة الثروات وهو عبارة عن صندوق تحوط يدير ما يزيد على ملياري دولار في شكل استثمارات دولية، هذا بالإضافة الى أن “ثيل” شريك رئيسي في شركة “فاوند رزقند” المتخصصة في إدارة استثمارات الشركات والتي كانت في الأصل تدير استثمارات في قطاع التكنولوجيا بالتحالف مع شركات مثل “facebook” و”slide”.



جيمي ويلز
wikia-inc.com/wiki/wikia

حقق “جيمي ويلز” ثروة طائلة من التداول في الخيارات والعمليات الآجلة، حيث أسس مع “لاري سانجر” موسوعة ويكبيديا الشهيرة والتي جاءت ضمن أفضل عشرة مواقع على الشبكة بحسب تصنيف “اليكسا”. كما أسس “ويلز” شركة ويكي wiki بهدف الربحية والتي استطاع من خلالها أن يحصد أربعة ملايين دولار 3 استثمارات مع شركات إدارة أموال تابعة ل “مارك اندريسون” و”دان جيلمور”. وتسعى wiki الى تطوير نمط جديد في البحث يعتمد على دعم المستخدمين المتطوعين للحصول على أفضل وأدق نتائج.



مارجريت وايت مان
ebay.com

نجحت “مارجريت وايت مان” في أن تحول موقعاً عقيماً للمزاد الى محرك عالمي للتجارة الالكترونية. كما تمتلك “وايت مان” شركات ومواقع الكترونية مثل “باي بال” Paypal وSkype بالإضافة الى موقع بيع التذاكر Stubhub. وتسعى “وايت مان” حالياً الى شراء محرك البحث Stumble upon للاستفادة من أدوات الخدمة الجديدة ويب 2. ويتوقع الخبراء أنه إذا استطاعت “وايت مان” أن تجري تطورات على هذه الشركات فسوف تستطيع ان تحدث ثورة في طريقة التسوق من الشبكة العنكبوتية.



ايفان ويليامز
يرجع الفضل الى “ايفان ويليامز” في ابتكار “المدونات” الالكترونية التي اتاحت للملايين من مستخدمي الشبكة حول العالم نشر الأخبار والدوريات على الانترنت. وبعد بيع “ويليامز” موقع “المدونات” لمصلحة جوجل، اتجه نحو الترويج واستغلال الفكرة التي طورها كل من “جاك دورسي” و”نوح جلاس” وهي خدمة “توتير” (الثرثار) وتقوم على استخدام الهواتف المحمولة والرسائل الفورية والبريد الالكتروني لارسال رسائل صغيرة الحجم الى أجهزة استقبال معينة. ورغم ما تبدو عليه الخدمة من رتابة، إلا أنها أتاحت مسألة النشر على الشبكة من دون التقيد بالوقت أو الرغبة في تدوين تفاصيل كبيرة.


ديف واينر
Scripting.com

شارك “ديف واينر” في وضع نظام التشغيل RSS والذي يتيح لمستخدمي الشبكة رؤية محتويات 3 صفحات متعددة في موضع واحد بالإضافة الى ابلاغهم في حال حدوث تغيرات على هذه الصفحات اثناء استعراضها. ولعب “واينر” دوراً جوهرياً في تطوير أدوات تدعم عمل المدونين والناشرين على الشبكة، بالإضافة الى أنه يواصل حالياً تطوير برنامج Scripting News الواسع الانتشار بين أوساط المدونين.



جيري يانج
Yahoo.com

أسس “جيري يانج” وبالتعاون مع “ديفيد فيلو” موقع ياهو yahoo في عام ،1995 حيث خطا الموقع خطوات واسعة من مجرد صفحة بسيطة الى قبلة انترنت تشهد اقبالاً متزايداً يوماً بعد آخر. ولا يزال “يانج” يسعى من خلال رئاسته للشركة الى تعزيز مكانة ياهو بين الشركات ومحركات البحث على الشبكة العنكبوتية.



مارك زوكر بيرج
Facebook.com

في عام 2004 أسس “مارك زوكر بيرج” مع زملائه من جامعة هارفارد موقع Facebook بغرض تقديم خدمات التفاعل الاجتماعي فيما بين طلاب الجامعة. وفي العام التالي اتسع نطاق الخدمة الجديدة كي يصل الى 800 كلية في “ستانفورد” و”كولومبيا” و”يال”. ويقدر عدد مستخدمي الخدمة مؤخراً بما يزيد على 41 مليون مشترك، حيث يشهد العدد تزايداً كبيراً خاصة بين الشباب والبالغين. ولم تنته طموحات “زوكر بيرج” عند هذا الحد، بل دعا مطوري البرمجيات الى ربط المواقع الخاصة بهم والتي زادت على ثلاثة آلاف موقع بصفحات Facebook.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shbaka.ibda3.org
 
أكثر 25 شخصية مؤثرة في الشبكة العنكبوتية (اساميهم وشرح فكرة مواقعهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة ابداع :: ¨°:: الأقسام العامة ::°¨ :: قسم المواضيع والمناقشات العامة-
انتقل الى: